دروس IPTV - ما هو IPTV (تلفزيون بروتوكول الإنترنت)

في هذا البرنامج التعليمي IPTV ، سوف نستكشف كل شيء عن تلفزيون بروتوكول الإنترنت بما في ذلك التعريف والميزات والهندسة المعمارية والبروتوكولات والمزايا وما إلى ذلك:

يستخدم توزيع المحتوى التلفزيوني التقليدي تنسيقات أنظمة البث عبر الأقمار الصناعية والكابلات والأرض. لكن تلفزيون بروتوكول الإنترنت أو IPTV يوفران بث المسلسل التلفزيوني باستخدام الإنترنت عبر شبكات بروتوكول الإنترنت (IP).

دروس IPTV - ما هو IPTV

تحظى Internet Protocol TV بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر بسبب ميزاتها التي تسمح للمشتركين بمشاهدة ليس فقط البرامج التلفزيونية على قنواتهم المفضلة ولكن أيضًا البث المباشر لبرامجهم المفضلة وأفلامهم وألعابهم المباشرة مثل الكريكيت وكرة القدم وما إلى ذلك وحتى مشاهدة العروض القديمة من البرامج المفضلة.


iptv smarters pro mod apk

iptv smarters pro كود مجاني 2023

iptv smarters player تحميل

iptv smarters player apk

ما هو IPTV؟

يمكن تعريف تلفزيون بروتوكول الإنترنت على أنه وسائط النطاق العريض التي توفر خدمات الوسائط المتعددة في شكل تلفزيون ، وصوت ، وفيديو ، ورسومات ، وما إلى ذلك موزعة عبر شبكات بروتوكول الإنترنت الموجهة لتوفير جودة الخدمة المطلوبة ، والأمن والموثوقية للمادة.

لقد ظهر IPTV باعتباره الأسلوب الأكثر كفاءة لنقل البرامج التلفزيونية. عادة ، تعمل على أساس الطلب وتبث فقط البرنامج الذي يطلبه المشترك. عندما تقوم بتغيير قناتك ، فإنها ستنقل سلسلة جديدة من البث للمشاهد.

من ناحية أخرى ، في الوضع التقليدي لنقل البرامج التلفزيونية ، يتم بث جميع القنوات في وقت واحد.

لا يقتصر استخدامه على تلفزيون الإنترنت فحسب ، بل يتم استخدامه على نطاق واسع في شبكات الاتصالات عالية السرعة القائمة على المشتركين للوصول إلى القنوات في نهاية العميل باستخدام أجهزة فك التشفير وأجهزة التوجيه.

وبالتالي ، يمكن مشاهدتها في الوقت الحاضر على الكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول وحتى على الهواتف الذكية إذا كان لديك اتصال واسع النطاق للوصول إلى خدماتها.

قراءة مقترحة = >> أفضل تطبيقات IPTV المجانية لمشاهدة البث التلفزيوني المباشر

أنواع تلفزيون بروتوكول الإنترنت

# 1) البث التلفزيوني المباشر: البث المباشر للتلفزيون أو البث المباشر لمقاطع الفيديو / الصوت / الألعاب وما إلى ذلك مع الحد الأدنى من زمن الانتقال مثل مشاهدة مباراة كريكيت مباشرة ، وكرة القدم الحية ، ومشاهدة عروض ألعاب الواقع النهائية ، وما إلى ذلك في الوقت الفعلي كما يحدث عند حدوثها .

# 2) مسجل الفيديو الرقمي (DVR) أو التلفزيون ذي الوقت المنقسم : يسمح بمشاهدة البرامج التلفزيونية التي تم بثها في الأصل قبل بضع ساعات أو قبل بضعة أيام وإعادة عرض العروض الحالية الجارية.

يمكن للمستخدمين مشاهدة برامجهم المفضلة لاحقًا وحتى إذا فاتهم بثها بسبب ضيق الوقت في وقت البث على التلفزيون.

# 3) الفيديو عند الطلب (VOD) : سيكون لكل مستخدم مجموعة من ملفات الوسائط المختلفة المخزنة في جهازه / جهازها ويمكن للمرء تصفحها ومشاهدتها في أي وقت بمجرد تحديدها. تستخدم ميزة Internet Protocol TV هذه بروتوكول دفق الوقت الفعلي للإرسال حيث تقوم بنشر وضع الإرسال الأحادي.

أكثر خدمات VoD تطلبًا هذه الأيام هي Netflix و Amazon Prime Video .

بعض ميزات تلفزيون الإنترنت

توفر هذه التقنية تلفزيونًا تفاعليًا بكفاءة ثنائية الاتجاه. وبالتالي ، فإنه يوفر تخصيص الخدمات ويمكن للمشترك اختيار ما لعرضه ومتى يتم عرضه.

يمكن لمقدمي الخدمة الحفاظ على النطاق الترددي المستخدم حيث يتم بث المحتوى فقط بناءً على طلب المستخدم النهائي في الشبكة.

يمكن عرض الخدمات ليس فقط على التلفزيون ولكن يمكننا أيضًا مشاهدتها على سطح المكتب والكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك.

كما أنه يدعم ميزات مثل الموسيقى عند الطلب ، والإيقاف المؤقت للتلفزيون ، والتلفزيون سريع التقديم (يمكن أن يتخطى ذلك الإعلانات) ، وإعادة تشغيل التلفزيون ، ومعلومات الطقس ، ومشغل الوسائط المتعددة ، إلخ.

يمكن أيضًا أن يتم الإعلان من خلال IPTV ، حيث يتم إدراج الإعلان في العديد من مقاطع الفيديو التي نشاهدها عبر الإنترنت ولا يمكننا تخطيها تمامًا ، وعلينا مشاهدة جزء منها.

ميزات IPTV

تاريخ IPTV

ظهر مصطلح IPTV في دائرة الضوء في عام 1995 حيث تم تطويره بواسطة برنامج مبدأ كان عبارة عن مزيج من النوافذ المتوافقة مع Mbone والتطبيق الذي يركز على UNIX والمستخدم لنقل محتوى الصوت والفيديو من مصدر واحد ومتعدد باستخدام بروتوكول النقل في الوقت الفعلي ( RTP) وبروتوكول التحكم في الوقت الحقيقي (RTCP).

في عام 1999 ، أطلقت شركة اتصالات من المملكة المتحدة تدعى Kingston Communications IPTV عبر خط مشترك رقمي (DSL). علاوة على ذلك في عام 2001 ، أضافت أيضًا خدمة VoD التي كانت بالفعل أول نوع من الخدمات على الإطلاق تطلقه أي منظمة في العالم ، كما أنها تجعلها تجارية للاستخدام.

في عام 2005 ، أطلقت إحدى شركات أمريكا الشمالية القناة التلفزيونية عالية الوضوح عبر Internet Protocol TV.

علاوة على ذلك في عام 2010 ، أطلقت العديد من الدول الآسيوية والدول الأوروبية الأخرى خدمة VoD بالتعاون مع مزودي خدمة الإنترنت عبر خدمات IPTV . كما أطلقوا خدمات DVR عبر أجهزة فك التشفير.

حجم السوق

حتى الآن ، برزت الأسواق الأمريكية والأوروبية كأكبر الدول من حيث عدد المشتركين حيث يقدر العدد الإجمالي بأكثر من 1000 مليون ومن المتوقع أن يصل إلى 90 مليار دولار بحلول عام 2025.

يتزايد الطلب على خدمة IPTV عالميًا بمعدل سنوي يتراوح من 30 إلى 35?.

يعد الطلب الكبير على المحتوى التلفزيوني المخصص هو العامل الرئيسي لنمو سوق IPTV. يعد تضمين الإعلان عند الطلب جنبًا إلى جنب مع المحتوى أحد العوامل الرئيسية التي تسرع الأعمال في هذا المجال وتدر إيرادات وتسويقًا من خلال ذلك.

وفقًا للبحث ، فإن دول آسيا والمحيط الهادئ مثل الهند وكوريا الجنوبية والصين هي الأسواق الناشئة لـ IPTV بعد اتجاهات السوق في أمريكا الشمالية وأوروبا.

تتمتع الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بأكبر حصة في السوق بين جميع أجهزة IPTV.

مزودو IPTV الرئيسيون الذين يقدمون خدمات في السوق العالمية هم Matrix Stream Technologies و AT & T Inc و Verizon Communication Inc. و Orange SK و SK Telecom و Cisco Systems و Huawei Technologies ، إلخ.

أصبحت الهند الآن أكبر سوق متنامي لتلفزيون بروتوكول الإنترنت بسبب النمو السريع لخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عالي السرعة في جميع أنحاء البلاد. أدى هذا النمو إلى زيادة حجم سوق تلفزيون بروتوكول الإنترنت إلى أكثر من 100 مليون من حيث الإيرادات.

في الهند ، تم إطلاقه لأول مرة بواسطة MTNL و BSNL و Reliance JIO في عدد قليل من المدن فقط ولكن لاحقًا ، أصبح شائعًا للغاية وزاد الطلب عليه.

أطلقت شركة Reliance Jio Infocomm Limited خدمات 4G التي تدعم خدمات الصوت عبر LTE وخدمات البيانات الأخرى في الهند في عام 2015. تم إطلاق خدمة JIOTV التي توفر مشاهدة العرض التلفزيوني المباشر والكريكيت و DVR وما إلى ذلك في عام 2016.

إلى جانب JIOTV ، أطلقت Reliance JIO خدمات أخرى مثل JIO CINEMA لمشاهديها ، لمشاهدة أحدث الأفلام ومسلسلات الويب عند الطلب ، JIO Saavan ، للاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت وغير متصل بلغات مختلفة ، Jio Money Wallet ، للمدفوعات عبر الإنترنت ، إعادة الشحن ودفع الفواتير والعديد من الخدمات الأخرى.

هندسة IPTV

هندسة تلفزيون الإنترنت

[ مصدر الصورة ]

تتألف بنية IPTV من أربع كتل رئيسية هي مكتب رئيسي ، ومكتب لخدمة الفيديو ، ومكتب نهاية محلي ، ومنزل المشترك.

وظائف نهاية الرأس الفائقة

سيقوم جناح نهاية الرأس الفائق بتنزيل وتخزين جميع البرامج التي يتم بثها على القنوات التلفزيونية الوطنية على أساس يومي.

ثم تتم معالجة محتوى البرامج بهذه الطريقة بحيث يمكن نقلها عبر روابط الإنترنت عالية السرعة مثل روابط DSL و FTTH. لتوزيع قنوات IPTV ، يتم استخدام عناوين IP متعددة البث.

ستقوم النهاية الفائقة بتعويم المحتوى إلى نهايات المكتب المحلي باستخدام دفق النقل متعدد البرامج إلى الفيديو أو عقد البيانات في النهاية البعيدة. تحصل الرأس على الفيديو من مصادر مختلفة وتستخدم أيضًا مشفر MPEG ومُشغل وسائط لتسليم محتوى البيانات.

يوفر الرأس أيضًا أمان المحتوى باستخدام نظام الوصول المشروط (CAS) ونظام إدارة الحقوق الرقمية (DRM).

دور نهاية مكتب خدمة الفيديو

سيؤدي ذلك إلى دمج وتخزين المحتوى المحلي والفيديو عند الطلب وخادم الإعلان بداخله. يمكنه أيضًا بث المحتوى باستخدام الهوائي اللاسلكي بالإضافة إلى روابط IP عالية السرعة إلى المكاتب الطرفية النطاقية.

دور نهاية المكتب المحلي

المكون الرئيسي في المكاتب النهائية المحلية هو DSLAM (معدد الوصول إلى خط المشترك الرقمي) الذي تتمثل مهمته الرئيسية في دمج البيانات وخدمات المهاتفة مع خدمات فيديو IP.

الآن الوظيفة الرئيسية للمكتب النهائي المحلي هي دمج كل هذه المعلومات وتوزيعها على منطقة المشترك باستخدام روابط خط المشترك الرقمي (DSL) أو روابط STM. سيعمل DSL أيضًا كمقسم لأنه سيغير تنسيق المحتوى بالشكل الذي يمكن الوصول إليه والمطلوب من قبل المستخدم النهائي.

نهاية المشترك

يمكن فهم ذلك من خلال المثال أنه إذا أراد المستخدم النهائي المحتوى بتنسيق البيانات ، فسيتم استخدام مودم DSL لتحويل بيانات IP إلى تنسيق متوافق مع الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب. لاستخراج محتوى الفيديو ، يتم نشر STB (جهاز فك التشفير) الذي يجعله متوافقًا للاستخدام على جهاز تلفزيون.

نظرًا لأن شبكات خادم الفيديو ستستخدم عرض نطاق ترددي ضخم لتخزين وبث مقاطع الفيديو المخزنة وعند الطلب ، لتحقيق الاستخدام الأمثل للنطاق الترددي المنشور على هذه الشبكات ، ويقترح نموذجان معماريان.

نماذج العمارة

الأول هو نموذج معماري مركزي ، في هذا النموذج يتم تخزين كل المحتوى في خادم مركزي واحد وهو حل جيد لتقديم سلسلة ويب صغيرة ومحتويات VOD صغيرة.

الآخر هو نموذج معماري موزع ، حيث يتم توزيع المحتوى بين العقد المختلفة في الشبكة ويتم تخصيص عرض النطاق الترددي المميز لها وفقًا لمتطلبات الشبكة.

تعتبر البنية الموزعة معقدة بعض الشيء ولكنها فعالة في تقديم قدر كبير من المحتوى عبر الشبكات الكبيرة المستخدمة مع مزودي الخدمات الكبار.

متطلبات النطاق الترددي

متطلبات عرض النطاق الترددي IPTV لوصلة الوصول هي 4 ميجابت في الثانية لكل قناة لـ SDTV و 20 ميجابت في الثانية للتلفزيون عالي الدقة لكل قناة. للحصول على فيديو عند الطلب ، فإن متطلبات النطاق الترددي هي 25 ميجابت في الثانية لجودة فيديو عالية الوضوح.

جهاز فك التشفير IPTV (STB)

تتمثل وظيفة STB في تحويل الإشارة الواردة القابلة للضبط إلى إشارة الفيديو التي يمكن للمستخدم مشاهدتها على أجهزة التلفزيون الخاصة به بدعم من كابل HDMI أو كابل AV أو في الوقت الحاضر حتى مع اتصال Wi-Fi.

يتم توصيل أحد طرفي STB بالتلفزيون بينما يتم توصيل الطرف الآخر بالإنترنت عبر جهاز توجيه أو مودم باستخدام كبل موصل RJ45 الذي يوفر اتصال الإنترنت عالي السرعة بالمباني المنزلية.

يحتوي جهاز فك التشفير على العديد من المنافذ والخصائص الأخرى ، لكننا هنا لا نحتاج إلى مناقشتها جميعًا لأنها كلها غير ذات صلة.

يمكن توصيل جهاز فك التشفير بالكمبيوتر اللوحي أو الهواتف الذكية بسهولة باستخدام شبكات LTE Wi-fi.

IPTV Set Top Box

تطبيق جهاز فك التشفير

البروتوكولات المستخدمة في تلفزيون بروتوكول الإنترنت

ينقل IPTV كلاً من خدمة الفيديو عند الطلب (VoD) وهي خدمة بث أحادي وبث مباشر وهي خدمة متعددة البث. لمشاهدة هذه التطبيقات ، يتم توصيل شبكة IP الثابتة أو اللاسلكية ذات النطاق العريض عبر أجهزة نظام التشغيل المضمنة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الألعاب وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة فك التشفير.

لمشاهدة هذه الخدمات ، يتم ضغط الفيديو بواسطة برنامج الترميز الذي تم إنشاؤه H.263 أو H.264 ويتم تنفيذ ضغط الصوت بواسطة برنامج الترميز MDCT المُنشأ وبعد إجراء هذا التغليف باستخدام دفق نقل MPEG أو حزم RTP للبث التلفزيوني المباشر والمخزن VoD خدمات.

الآن البروتوكولات المستخدمة هي على النحو التالي:

يتم استخدام بروتوكول IGMP لبث الفيديو المستند إلى مزود الخدمة. يتم استخدامه أيضًا لتغيير قناة البث المباشر من قناة إلى أخرى. يتم التوجيه في الشبكة عن طريق البث المتعدد المستقل عن البروتوكول (PIM) ، والذي يقوم بتوزيع القنوات التلفزيونية من المصدر إلى العميل الوجهة الذي يريد عرض المحتوى.

يتم استخدام بروتوكول النقل في الوقت الفعلي (RTP) عبر UDP لعرض المحتوى عند الطلب. طريقة التضمين المنتشرة هنا هي تدفق النقل H.222 عبر بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP).

بالنسبة للبث الأحادي والبث المتعدد على شبكة الإنترنت ، يتم استخدام البث المباشر RTP عبر TCP أو UDP من خلال نشر RTSP عبر TCP لأغراض الإعداد والتحكم.

لمشاهدة المحتوى المحلي عن طريق توصيل التلفزيون عبر جهاز فك التشفير ولعب اللعبة عبر الإنترنت ، يتم استخدام UPnP AV عبر HTTP عبر TCP أو UDP.

الهجين IPTV

نظرًا للزيادة في الطلب على مشاهدة مواقع الفيديو عبر الإنترنت مثل YouTube ، يجب على مشغلي القنوات الفضائية والتلفزيون الكبلي المشتركين طرح بعض الحلول التي من شأنها الحفاظ على أعمالهم من خلال السماح للمستخدمين بمشاهدة الفيديو المستند إلى الإنترنت إلى جانب القنوات التلفزيونية على التلفزيون مجموعات.

إلى جانب ذلك ، يريد مشغلو التلفزيون المدفوع أيضًا تقديم الخدمة المطلوبة دون إضافة تكلفة إضافية وبنية تحتية إلى شبكاتهم الخاصة.

لتلبية متطلبات المستخدمين وكذلك مشغلي التلفزيون المدفوع ، يعد Hybrid IPTV حلاً جيدًا. إنه مزيج من خدمات البث التلفزيوني التقليدية مع الفيديو حسب الطلب بناءً على شبكات IP.

يسمح جهاز فك التشفير المختلط بدمج المحتوى من مصادر مختلفة مثل قنوات البث الكبلي والأقمار الصناعية مع محتوى الفيديو الذي سيتم تسليمه على شبكات IP عبر اتصال Ethernet على الجهاز.

الآن يمكن لعميل التلفزيون مشاهدة القنوات التلفزيونية ومحتوى الفيديو من نطاق أوسع من المحتوى المتاح دون الحاجة إلى أي بنية تحتية إضافية.

مع أجهزة فك التشفير IPTV الهجينة ، يمكن للمرء أيضًا الوصول إلى العديد من أنواع الخدمات المتقدمة مثل تكرار عرض تلفزيوني ، والألعاب عبر الإنترنت ، والتسوق ، والضرب عبر الإنترنت ، ومشاهدة الألعاب الحية ، والحوكمة الإلكترونية ، وما إلى ذلك على جهاز التلفزيون نفسه.

كمشغل تلفزيون ، لدى مقدمي الخدمة خيار منح الوصول إلى الخدمات المختلفة كما هو مذكور أعلاه للمستهلكين وفقًا لمتطلبات وطلب المستخدم لتمكين الخدمة أو تعطيلها. يوفر هذا مرونة دون أي تعقيد في الشبكة والخدمة لكل من مقدم الخدمة وكذلك المستخدم النهائي.

مزايا IPTV

للوصول إلى خدمات IPTV ، نحن مطالبون فقط بتثبيت جهاز فك التشفير IPTV ويمكننا مشاهدة المحتوى ، وبالتالي فهو اقتصادي للغاية للاستخدام.

يمكن الوصول إلى أحدث إصداراته بسهولة باستخدام اتصال Wi-fi أيضًا. لا يلزم استخدام اتصال سلكي بالإنترنت. يجعله سهل الاستخدام.

تلفزيون بروتوكول الإنترنت رقمي بحت وبالتالي يدعم أحدث التقنيات لتوفير جودة خدمة جيدة.

يمكن مشاهدة عدة أنواع من البرامج في وقت واحد على شاشة التلفزيون والهواتف الذكية دون أي انقطاع.

بصرف النظر عن خدمات الفيديو عند الطلب ، يمكننا أيضًا استخدام خدمات أخرى مثل الصوت والبيانات والألعاب عبر الإنترنت والضرب في الوقت الفعلي وخدمات الهاتف.

يمكن مشاهدة البرامج عن طريق الهروب من الإعلانات التي تأتي بين المسلسلات التلفزيونية والبرامج الأخرى عن طريق إعادة توجيهها من جهاز التحكم عن بعد. يوفر وقت المشتركين.

نظام IPTV سهل الاستخدام وفعال من حيث الوقت حيث يمكن للمستخدم النهائي مشاهدة العروض من الخادم المخزن في أي وقت يريده ويمكنه مشاهدتها وفقًا لاختياره باستخدام أزرار التقديم السريع والإرجاع والإيقاف المؤقت والتشغيل.

قيود بروتوكول الإنترنت TV

لا يوجد ضمان لمشاهدة العروض على IPTV دون أي أخطاء فنية ، أي إذا كان العديد من المستخدمين يشاهدون نفس العرض في نفس الوقت ، يصبح الخادم مشغولاً ولن يتمكن المستخدم النهائي من مشاهدة العرض على تلك القناة وستعرض القناة خطأ.

في بعض الأحيان ، تستغرق بعض القنوات وقتًا طويلاً جدًا لتشغيل عرض وستستمر في التخزين المؤقت بعد كل 30 ثانية من التشغيل. يؤدي هذا إلى فقدان الاهتمام بمشاهدة العرض لدى المستخدمين إذا حدث بشكل متكرر.

في بعض الأحيان يتم تعليقه في كثير من الأحيان بسبب مشاكل المزامنة بين المستخدم النهائي ومكتب خدمة الفيديو.

استنتاج

في هذا البرنامج التعليمي ، تعلمنا جوانب مختلفة من IPTV والتي تعد واحدة من أكثر الاتجاهات الناشئة في صناعة الاتصالات والترفيه في الوقت الحاضر.

قراءة مقترحة = >> أفضل خدمات IPTV لـ Amazon FireStick

استكشفنا أيضًا بنية وطريقة العمل بين المكونات المختلفة لتلفزيون IPTV بالإضافة إلى المزايا والقيود.